المـرأة و الأسـرة

تحظى المرأة التونسية بموقع هام في المشروع المجتمعي لتونس الغد الذي ارتقى بالعلاقات بين الجنسين إلى مستوى الشراكة الفاعلة ضمن أهدافه الرئيسية ووضع الآليات المؤهلة للتصرف في شؤون الأسرة والمجتمع و الانخراط في العمل السياسي والمشاركة الفاعلة في الدورة الاقتصادية.

كما أن للمرأة مشاركة فاعلة في المسار التنموي على المستوى الجهوي بأبعاده الاجتماعية والإنسانية ودلك بهدف الرفع من مستوى عيش المواطن وجني ثمار التنمية وخلق قاعدة اقتصادية أكثر تنوعا .

   
 مركز الصحة الإنجابية بدوار هيشر الفرق المتنقلة التابعة للمركز الجهوي للصحة الإنجابية

تم إدماج خدمات تنظيم الأسرة و رعاية الأم و الطفل في مراكز الصحة الأساسية كما تم تقريب هذه الخدمات من المناطق الريفية النائية بواسطة الفرق المتنقلة التابعة للمركز الجهوي للصحة الإنجابية الذي يهتم بتقديم خدمات صحية و خدمات توعوية في مجال الصحة الإنجابية التي تعتني بكل مراحل الحياة الجنسية و الصحية للمرأة مثل: عيادات ما قبل الزواج ،عيادات الحمل، عيادات وسائل الحمل ومباعدة الولادة، عيادات العقم، الخصوبة، الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا، و خاصة التقصي المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم، حصص تثقيف جماعي و فردي ، خلية الإنصات ، استشارات نفسية.
كمـا يمتاز هذا المركـز بفضاء نموذجـي خاص بالشبـاب لتوعيتهم في مجال الصحة الإنجابيـة و تحضيرهم لحياة جنسية سليمة. و لذلك وضع المركز على ذمتهم إطارا كفئا لتقديم المعلومة و الإنصات إليهم، وفضاء أنترنات، و كذلك فضاء سمعي بصري. كما دعم خدماته بتواجد عيادة نفسانية.
و جاءت النتائج الديمغرافية تعبر عن هذه العناية الصحية الشاملة و المتواصلة:

  • تراجع في الولادات و النمو الطبيعي بنسبة 0.92%.
  • انخفاض في المؤشر الإجمالي للخصوبة: 1.70 طفل لكل امرأة

حرصا على ادماج المرأة الريفية في مسار التنمية و تفعيل مشاركتها في ديناميكية التنمية الجماعية بعثت اللجان الجهوية لوضع البرامج و الأنشطة لفائدة المرأة الريفية هدفها الرفع من قدرات الموارد البشرية النسائية في الريف و تحسين ظروف عيش المرأة في الريف و ذلك بـ :

  • تعميم الارشاد و التكوين الموجه للمرأة الريفية
  • دعم الإعلام حول المستجدات في القطاع و فرص التكوين و الرسكلة المتاحة وآليات التمويل و التسويق المتوفرة
  • تشجيع المرأة الفلاحة على المشاركة في التظاهرات الفنية والعلمية والمعارض الفلاحية و تقديم الخدمات حتى تؤهل نفسها لمجابهة تحديات العولمة
  • تيسير حصول المرأة الريفية على الموارد و الخدمات ووسائل الإنتاج في القطاع الفلاحي

الاختصاص المكان
خياطة، رسم على الحرير و البلور،تطريز،حلاقة و تجميل مركز تكوين الفتيات بالدندان
طريزة، الرسم على المحامل، كروشي، خياطة، النسيج الحائطي مركزالتكوين بالمرناقية
حلاقة و تجميل مركز دوار هيشر
خياطة مركز برج العامري
تربية الدجاج المركز النموذجي لتكوين الفتاة الريفية بالدخيلة
تربية الأرانب
تربية النحل
الخيزران و الألياف النباتية مركز تكوين  الفتاة بطبربة
خياطة ، طريزة و تطريز